الرئيسيةالرئيسية  بوابة الصداقةبوابة الصداقة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 كيف تحمي نفسك من انفلونزا الخنازير؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salwasousouf
صديق مميز

صديق مميز
avatar

تاريخ التسجيل : 15/11/2006

عدد الرسائل : 363
العمر : 33
الدولة : Maroc
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: كيف تحمي نفسك من انفلونزا الخنازير؟   الإثنين 7 سبتمبر 2009 - 15:22

بسم الله الرحمن الرحيم



تحدث أنفلونزا الخنازير أو ماتوصف علمياً بأنفلونزا ( A H1N1 ) نتيجة الإصابة بنوع من فيروسات الانفلونزا التي تصيب الجهاز التنفسي في الإنسان حيث يتشكل هذا الفيروس من خليط لجينات فيروس أنفلونزا الإنسان والطيور والخنازير .

وتشير المعطيات الحالية إلى أن أنفلونزا الخنازير ينتقل عن طريق الرذاذ والمخالطة للمصابين وملامسة الأسطح الملوثة بالفيروس ومن ثم لمس الأنف أو الفم أو العين ولا يعلم على وجه التحديد من هم الأكثر عرضة إلا أنه ومقارنة بالأنفلونزا الموسمية فقد تكون الفئات الأكثر عرضة للإصابة هم الأطفال ممن تقل أعمارهم عن خمس سنوات والحوامل وكذلك المصابين بأمراض مزمنة مثل داء السكري والربو ذوي المناعة المنخفضة , وبناء على المعلومات المتوفرة حالياً تشير منظمة الصحة العالمية إلى أنه وفي جميع المناطق التي شهدت حدوث انتشار واسع ومتواصل فإن معظم الحالات تصيب من هم أقل من 25 عاماً . وبينت وزارة الصحة في مطوية توعوية عن المرض أن فترة الحضانة لفيروس أنفلونزا الخنازير هي من 3 إلى 7 أيام تبدأ عند انتقال العدوى إلى ظهور الأعراض , وفيروس الأنفلونزا لديه القدرة على العيش لمدة تصل إلى أكثر من ساعتين فوق الأسطح مثل الطاولات ومقابض الأبواب والمكاتب ولذلك ينصح بالحرص على غسل الأيدي بالماء والصابون أو فرك اليدين بجل التطهير بانتظام .

وأوضحت أن أعراض أنفلونزا الخنازير تشابه أعراض الأنفلونزا الموسمية مثل الحمى والسعال ورشح الأنف والتهاب الحلق والشعور بالألم في بعض أعضاء الجسم كالعضلات والمفاصل وكذلك الصداع والرجفان والإرهاق , ويمكن أن صاحب ذلك إسهال وتقيء وكما هو الحال في الإنفلوزا الموسمية فيمكن أن تؤدي أنفلونزا الخنازير في بعض الحالات إلى إصابات ومضاعفات وخيمة ووفيات وتظهر النتائج الأولية على مستوى العالم أن معظم حالات الإصابة تعد حالات خفيفة .

ونصحت الوزارة بالمداومة على غسل اليدين جيداً بالماء والصابون لمدة 15 إلى 20 ثانية خصوصاً بعد السعال أو العطس أو فرك اليدين جيداً بمعقم التطهير , واستخدام المناديل عند السعال أو العطس وتغطية الفم والأنف بها ثم التخلص منها في سلة النفايات , ومحاولة تجنب ملامسة العينين والأنف والفم باليد إلا إذا بعد التأكد من نظافتهما , وتجنب الاحتكاك بالمصابين وكذلك مواقع الازدحام والتجمعات التي ظهر فيه المرض قدر الإمكان والحفاظ على مسافة لأتقل عن متر عند مخالطة الآخرين والاكتفاء بالسلام والتحية عن بعد . وبشكل عام على الشخص أن يحافظ على إتباع الأنماط الصحية مثل التوازن الغذائي والنشاط البدني مع أخذ قسط كاف من النوم حيث يضاعف ذلك على تعزيز الجهاز المناعي في الجسم , والتقيد بالتوجيهات التي تصدرها وزارة الصحة والجهات المعنية الأخرى . وعن ارتداء الكمامات بينت الوزارة أنه لايجب على الشخص غير المصاب ارتداء الكمامة أو القناع , في المقابل شددت على ضرورة أن يرتدي الشخص غير المصاب الذي يعتني بشخص مصاب بالمرض أو الذي يتواجد في أماكن مغلقة شديدة الازدحام ارتداء الكمامة ومن ثم التخلص منها مباشرة بعد استعمالها وتنظيف اليدين جيداً بعد ذلك . وأشارت إلى أن منظمة الصحة العالمية لا توصي بفرض أي قيود على حركة السفر جراء فاشية أنفلونزا الخنازير حيث أن المنظمة ذكرت بأن الحد من حركة السفر وفرض القيود عليها لن يؤثر كثيرا على وقف انتشار الفيروس بل إن من شأنه إرباك المجتمع الدولي كما أوصت المنظمة باتخاذ الإجراءات الوقائية المشار إليها أعلاه .

أما إذا ظهرت على الشخص أعراض الإصابة بالانفلنوزا بعد السفر لمنطقة ظهر فيها المرض أو خالط أشخاصا ثبت أنهم مصابون بأنفلونزا الخنازير فعليه مراجعة أقرب منشأة صحية في أسرع وقت ممكن .

ونصحت وزارة الصحة بأهمية زيارة الطبيب والتماس المشورة الصحية عند الضرورة في حال ظهور الأعراض التالية .

أولاً عند البالغين :
صعوبة في التنفس . ألم أو ضغط في الصدر. اضطراب في الوعي . قيء حاد أو مستمر. بلغم دموي. إذا لم تتحسن الحمى بعد مرور 3 أيام أو معاودة الأعراض بحمى وسعال أسوأ .

ثانيا عند الأطفال .
التنفس السريع أو قصر التنفس. لون الجلد المزرق أو الرمادي . قيء حاد أو مستمر. أن يكون الطفل شديد التهيج أو عنده خمول أو كسل . تحسن الأعراض التي تشبه الأنفلونزا ثم العودة مرة أخرى بحمى وسعال أسوأ . ونبهت الوزارة إلى أنه لا يوجد لقاح مضاد لفيروس أنفلونزا الخنازير في الوقت الحالي معتمد من قبل منظمة الصحة العالمية حتى تاريخ إعداد هذه المطوية ويتوقع اكتشاف اللقاح المضاد لذلك الفيروس قريباً.







لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
اللهم إغفر لي ولجميع المسلمين
إنك الغفور الرحيم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المكناسية
صديق محترف

صديق محترف
avatar

تاريخ التسجيل : 03/05/2008

عدد الرسائل : 535
العمر : 27
الدولة : المغرب
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: رد: كيف تحمي نفسك من انفلونزا الخنازير؟   الثلاثاء 8 سبتمبر 2009 - 17:35



سلام الله عليكم


   مشكورة أخيتي على هذه المعلومات


ونسأل الله أن يحمينا ويقينا من كل سوء أو مرض


 دمت في حفظ الجبار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ss12. lolbb.com
hajoura
صديق فعال

صديق فعال
avatar

تاريخ التسجيل : 27/01/2009

عدد الرسائل : 102
العمر : 25
الدولة : meknes
المهنة : etudiante
الهوايات : la lecture,le voyage
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: رد: كيف تحمي نفسك من انفلونزا الخنازير؟   الثلاثاء 8 سبتمبر 2009 - 17:41

جعلها الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة السعاده
صديق جديد

صديق جديد
avatar

تاريخ التسجيل : 19/06/2009
عدد الرسائل : 14
العمر : 25
الدولة : مكناس_ المغرب
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: رد: كيف تحمي نفسك من انفلونزا الخنازير؟   الأربعاء 9 سبتمبر 2009 - 3:25

شكرالك اختي على هده المعلومات القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salwasousouf
صديق مميز

صديق مميز
avatar

تاريخ التسجيل : 15/11/2006

عدد الرسائل : 363
العمر : 33
الدولة : Maroc
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: رد: كيف تحمي نفسك من انفلونزا الخنازير؟   الأربعاء 9 سبتمبر 2009 - 13:20


تسلموو ع مروركم الرائع










[size=21]مبارك عليكم الشهر ,,, وتقبل الله طاعتكم

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تحمي نفسك من انفلونزا الخنازير؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
M sadaka :: 
๑۩۞۩๑ <<< مكتبة الصداقة>>> ๑۩۞۩๑
 :: المكتبة العامة
-
انتقل الى: