الرئيسيةالرئيسية  بوابة الصداقةبوابة الصداقة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 - الأسباب التي يندفع بها شر الحاسد عن المحسود

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فؤاد المجادي
صديق جديد

صديق جديد


تاريخ التسجيل : 18/09/2009
عدد الرسائل : 28
العمر : 38
الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: - الأسباب التي يندفع بها شر الحاسد عن المحسود   الخميس 15 أكتوبر 2009 - 13:32

18- الأسباب التي يندفع بها
شر الحاسد عن المحسود
يندفع شر الحاسد عن المحسود بعشرة أسباب:
1- التعوذ بالله من شره والتحصن به واللجوء إليه قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ.
2- تقوى الله وحفظه عند أمره ونهيه فمن اتقى الله وقاه وتولى حفظه ولم يكله إلى غيره قال تعالى: وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لَا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا( ) .
وقال النبي صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن عباس: «احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده تجاهك»( ) فمن حفظ الله حفظه الله ووجده أمامه أينما توجه.
3- الصبر على عدوه وأن لا يقابله بأذى أصلا قال تعالى: وَمَنْ عَاقَبَ بِمِثْلِ مَا عُوقِبَ بِهِ ثُمَّ بُغِيَ عَلَيْهِ لَيَنْصُرَنَّهُ اللَّهُ سورة الحج آية (60).
4- التوكل على الله وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ والتوكل من أقوى الأسباب التي يدفع بها العبد ما لا يطيق من أذى الخلق وظلمهم وعدوانهم فإن الله حسبه أي كافيه
#ومن كان الله كافيه وواقيه فلا مطمع فيه لأحد فلو توكل العبد على الله حق توكله وكادته السماوات والأرض ومن فيهن لجعل له مخرجا من ذلك وكفاه ونصره.
5- فراغ القلب من الاشتغال والفكر فيه، فلا يلتفت إليه ولا يخافه وهذا من أنفع الأدوية وأقوى الأسباب المعينة على اندفاع شره.
6- الإقبال على الله والإخلاص له وجعل محبته ورضاه والإنابة إليه في محل خواطر نفسه وأمانيها، فما أعظم سعادة من دخل هذا الحصن لقد أوى إلى حصن لا خوف على من تحصن به، ولا مطمع للعدو في الدنو إليه، وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم.
7- التوبة إلى الله من الذنوب التي سلطت عليه أعداءه فإن الله تعالى يقول: وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ
أَيْدِيكُمْ( ).
8- الصدقة والإحسان ما أمكنه فإن لذلك تأثيرًا عجيبًا
في دفع البلاء، ودفع العين وشر الحاسد فالمحسن المتصدق
يستخدم جندًا وعسكرًا يقاتلون عنه وهو نائم على فراشه
والله المستعان.
9- الإحسان إلى الحاسد ولا يوفق له إلا من عظم حظه من الله قال تعالى: وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي
# هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ * وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ سورة فصلت آية (34-35).
10- الجامع لذلك كله وعليه مدار هذه الأسباب: تجريد التوحيد والترحل بالفكر في الأسباب إلى المسبب العزيز الحكيم قال تعالى: وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ سورة يونس آية (107).
وقال النبي صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن عباس رضي الله عنهما: «واعلم أن الأمة لو اجتمعوا على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك ألا بشيءٍ قد كتبه الله لك، ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك»( ).
فهذه عشرة أسباب يندفع بها شر الحاسد والعائن والساحر وليس له أنفع من التوجه إلى الله وإقباله إليه وتوكله عليه وثقته به. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه
وسلم.
(انظر بدائع الفوائد لابن القيم جزء 2 ص 238-
245).
#
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
- الأسباب التي يندفع بها شر الحاسد عن المحسود
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
M sadaka :: 
๑۩۞۩๑ <<< مكتبة الصداقة>>> ๑۩۞۩๑
 :: المكتبة الإسلامية :: الأسرة المسلمة
-
انتقل الى: